ما أهمية التعلم القائم على اللعب للعقول الشابة؟

عندما يشارك الأطفال في نشاط تعليمي عملي، فإنه يحفزهم على البحث والاكتشاف. سوف يغذي فضولهم الطبيعي لمعرفة كيفية عمل الأشياء في سيناريوهات الحياة الواقعية.

يعتبر هذا النهج القائم على اللعب في مجال التعلم مفيدًا جدًا للأطفال لاستكشاف سيناريوهات الحياة الواقعية في حياتهم. عندما يلعب الأطفال، فإنهم يستخدمون كل حواسهم لاستكشاف بيئتهم. يربطون المعرفة والمهارات المكتسبة بالتي يعرفونها بالفعل.

ماذا يقصد بالتعلم القائم على اللعب؟

يُعرَّف التعلم القائم على اللعب بأنه نوع من نهج التعلم الذي يتكون من أنشطة تفاعلية مدمجة مع ألعاب ذاتية التوجيه تساعد العقول الشابة على بناء أساس متين لمفاهيم العالم الحقيقي. تتمثل ميزة التعلم القائم على اللعب في أنه يقدم تجارب تعليمية مفيدة ومحفزة للعقول الشابة.

أنواع مناهج التعلم القائم على اللعب:

1. التعلم المنظم القائم على اللعب:

يتم إجراء هذا النوع من التعلم بواسطة مدرس يعمل كوسيط لمساعدة الطلاب على إجراء أنشطة تعلم نظام ستيم وتعميق فهمهم للعالم من حولهم. على سبيل المثال، ألعاب الطاولة، والألغاز ، وألعاب الفرز.

2. التعلم غير المنظم القائم على اللعب:

هذا النوع من التعلم موجه نحو الطالب ومعتمد عليه. يوفر للطلاب وقتًا للانخراط في اللعب الحر الذي يعتمد على اختيارهم واهتماماتهم.

3. الاستكشافي:

كما يوحي الاسم، يركز هذا النوع من التعلم على استكشاف لغات وأجسام جديدة وأشياء أخرى في محيطهم.

4 . التوجيه الذاتي:

هذا النوع من التعلم القائم على اللعب يعتمد على الطلاب ويمنحهم الحرية في اتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن ما يلعبون به وكيف يريدون اللعب به. هذا النوع من التعلم يساعد على تحفيز الطلاب ويعزز مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات.

ما هي فوائد التعلم القائم على اللعب؟

يقدم نهج التعلم القائم على اللعب فوائد متعددة للأطفال. يتيح هذا الأسلوب للطلاب استكشاف مشكلات الحياة الواقعية وتجربتها وحلها بطرق مرحة. فيما يلي مزايا أسلوب التعلم القائم على اللعب للأطفال:

1. تنمية المهارات الحركية الدقيقة

يتضمن نهج التعلم القائم على اللعب أيضًا قدرًا من النشاط البدني الذي يساعد في صقل المهارات الحركية الدقيقة للطالب. تعمل أنشطة ستيم القائمة على اللعب على إبقاء الطالب مندمجاً على التعلم وتجعله يشعر بالراحة والثقة بالنفس.

2. بديل أفضل للتعلم النظري

يعد نهج التعلم القائم على اللعب أفضل بكثير من النهج النظري. إذ يتضمن أنشطة التعلم العملي التي تعلم الطلاب مفاهيم الحياة الواقعية بطريقة سهلة وتفاعلية. في نهج التعليم النظري، لا توجد طريقة للتأكد من أن الطالب قد استوعب المفاهيم بالشكل المطلوب. من ناحية أخرى، في نهج التعلم العملي القائم على اللعب، يتعلم الطلاب عمليًا أثناء إجراء التجارب. بهذه الطريقة يمكنهم الاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها لفترة أطول.

3. التعلم من خلال الاكتشاف

يساعد التعلم القائم على اللعب العقول الشابة على تكوين روابط معرفية قوية بين مفاهيم الحياة الواقعية. سيتعلم الطلاب من خلال طرق الاكتشاف والتجربة والخطأ. يكتسب الطلاب تجربة تعليمية أعمق من خلال هذا النهج. تعزز الآلية القائمة على اللعب التركيز والمشاركة بين الطلاب.

4. يضاعف من خيال الطفل وإبداعه

يساعد نهج التعلم القائم على اللعب الطلاب على إبراز إمكانياتهم وقدراتهم الحقيقية أثناء مشاركتهم في أنشطة التعلم العملي. تتكون معظم الأنشطة من سيناريوهات قائمة على اللعب تتطلب من الطلاب تطبيق خيالهم وإبداعهم. يتوصل الطلاب إلى طرق متنوعة لحل مشكلة معينة. يتعلمون من أخطائهم ويستخدمون أساليب التجربة والخطأ لحل مشاكل الحياة الواقعية.

5. تشكيل التصميم الإنشائي للدماغ

يعد نهج التعلم القائم على اللعب أمرًا حيويًا للغاية لتنمية الدماغ. يساعد التعلم الممتع في تشكيل التصميم الإنشائي في الدماغ. يساعد هذا النهج على تعزيز الاستكشاف النشط الذي يساعد في بناء وتقوية مسارات الدماغ. يتمتع الطلاب الذين يشاركون في تجارب اللعب الجيد بفرصة جيدة لتطوير مهارات الذاكرة وتعزيز قدراتهم اللغوية.

كيف يطبق تينكرلي التعلم القائم على اللعب في مناهج الدورة التدريبية الخاصة بهم؟

تستند دورات البرمجة من تينكرلي الخاصة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلم الروبوتات إلى منهج دراسي قائم على اللعب مصمم من قبل فريق من الخبراء. تدمج تينكرلي التعلم القائم على اللعب من خلال مجموعات “افعلها بنفسك” التعليمية التفاعلية التي تستند إلى مفاهيم بناء المنطق المتدرج للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلم الروبوتات وتطوير الألعاب. إحدى مجموعات تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (ستيم) هي تروت, وهي أول لعبة ستيم لتعلم الذكاء الاصطناعي في العالم.

يستخدم منهجًا قائمًا على السيناريو يحاول من خلاله الطالب أولاً فهم مشكلة ما، ثم يستخدم معرفته وإبداعه لحل المشكلة. يحتوي على وحدات للتوصيل والتشغيل يتعلم من خلالها الطالب مبادئ الذكاء الاصطناعي وبناء نموذج أولي، وكذلك تدريب ودمج نموذج التعلم الآلي.

بمساعدة استخدام منهج دراسي قائم على اللعب من خلال ألعاب تعليمية تفاعلية ذاتية الصنع، يمكن لرحلة تعلم الطلاب أن تتجاوز الشاشات. يقلل هذا النهج أيضًا من وقت الطلاب غير المنتج أمام الشاشة بنسبة 50 بالمائة تقريبًا. بهذه الطريقة، تعمل تينكرلي على دفع عجلة التعلم القائم على اللعب من خلال دورات البرمجة الخاصة بها عن الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلم الروبوتات.

88
What Is The Importance Of Play-based Learning For Young Minds? What Is The Future Scope Of the Robotics For Kids In India?