صناع العالم الذين أحدثوا ثورة في مجال العلوم والتكنولوجيا

يمتلئ دماغنا البشري بأفكار متنوعة. يتطلب الأمر عقلية مبتكرة لمعرفة كيفية الاستفادة من هذه الأفكار لتحسين المجتمع. يطمح هؤلاء المبتكرون دائمًا لدفع الجنس البشري إلى الأمام من خلال تقديم مساهمات ملموسة في مجال التكنولوجيا.

في هذه المقالة، سنناقش بعضًا من أفضل صانعي العالم الذين جعلوا العالم اليوم مكانًا أفضل باختراعاتهم.

لنتحدث عن صناع العالم الذين أحدثوا ثورة في مجال العلوم والتكنولوجيا:

1. إيلون ماسك

إيلون ريفي ماسك والمعروف أيضًا باسم إيلون ماسك هو رجل أعمال مشهور وأحد أغنى الأشخاص في العالم. وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس, تسلا, ذا بورينج كمباني, وهو أيضًا المؤسس المشارك لشركة Neuralink  و OpenAI. في سن مبكرة، ابتكر لعبة فيديو أطلق عليها اسم “بلاستر” وهي لعبة إطلاق نار عن طريق سفينة فضائية. ثم باع لعبته مقابل 500 دولار لمجلة كمبيوتر.

في عام 2002، أسس شركة سبيس إكس بهدف صنع صواريخ بأسعار معقولة. أول صاروخين صنعتهما الشركة هما “فالكون 1” (أطلق في عام 2006) و “فالكون 9” (تم إطلاقه في عام 2010) تم تصميمهما بطريقة تجعلهما أقل تكلفة من الصواريخ المنافسة الأخرى. في سبيس اكس ، يعمل أيضًا كمصمم رئيسي ويشرف على تطوير الصواريخ والمركبات الفضائية التي تُستخدم لتنفيذ مهام حول مدار الأرض.

2. ستيف وزنياك

ستيفن جاري وزنياك “الملقب بستيف وزنياك” هو أحد الرواد المعروفين في ثورة الكمبيوتر الشخصي. شارك مع شريكه ستيف جوبز في تأسيس شركة أبل. في عام 1975، بدأ في تصميم وتطوير الكمبيوتر “أبل I” صنع التاريخ من خلال نموذجه الأولي الذي يعمل على عرض الشخصيات على شاشة تلفزيون تم إنشاؤها بواسطة كمبيوتر منزلي .

ستندهش من معرفة أن ستيف وزنياك وحده هو من صمم الأجهزة, وتصميمات لوحات الدوائر, ونظام التشغيل لجهاز كمبيوتر “أبل I”. في منتصف الثمانينيات، أظهر ابداعاته وصمم “Apple Desktop Bus” وهو ناقل طرفي خاص بتسلسل البتات. أصبح هذا المنتج أساساً لجميع طرازات كمبيوتر ماكنتوش و “NeXT”.

3. مات دينتون

مات دينتون هو مهندس إلكترونيات متحركة بريطاني ومصمم روبوتات. عمل في بعض المشاريع المميزة. وكان جزءًا من الفريق الذي صنع روبوتات مؤثرات خاصة لسلسلة أفلام شهيرة مثل ستار وورز

(BB-8 roll-ball droid) ، و هاري بوتر (السلحفاة ذات 6 أرجل) ، و جوراسيك بارك (تيركس). كان أحد المهندسين الذين عملوا على بناء روبوت (BB-8 Roller-ball droid) من سلسلة أفلام ستار وورز الجديدة.

منذ سن مبكرة ، كان دينتون مهتمًا بمجال الروبوتات. في حديث خاص مع بزنس إنسايدر، قال:

لطالما أحببت المؤثرات الخاصة في الأفلام ، “ستار وورز” ، “بليد رانر” وأشياء أخرى ، لكنه لم يعتقد أبدًا أنه سيصنع مساراً مهنياً منها.

دخل بموسوعة غينيس للأرقام القياسية بإنشاء أكبر روبوت سداسي الأرجل قابل للركوب في العالم اسمه “مانتيس”. المانتيس هو في الأساس مركبة عملاقة تشبه العنكبوت ويمكن قيادتها داخل جراب في وسط أرجلها. يمكن أن تقطع مسافة كيلومتر واحد في الساعة.

4. سينثيا برازيل

هي عالمة روبوتية أمريكية ورائدة أعمال. هي ابنة عالمين، وبالتالي حصلت منذ سن مبكرة على مقدمة في مجال علوم وهندسة الكمبيوتر. اكتشفت شغفها بالروبوتات والذكاء الاصطناعي عندما شاهدت أحد أفلام ستار وورز وهي في العاشرة من عمرها. وهي مفتونة بالتصاميم والروبوتات المستخدمة في الفيلم. شاركت في تطوير ليوناردو مع استوديو ستان وينستون. الغرض من هذا الروبوت هو التحقيق في الإدراك الاجتماعي ونظريات قدرات العقل على الروبوتات مع تطبيق للتعاون بين الإنسان والروبوت.

في عام 2003، وصلت إلى قائمة أفضل 100 مبتكر في العالم تحت سن 35 عامًا بواسطة “MIT Technology Review TR100”. بالنسبة للأفلام التي شاركت بها ، عملت كمستشارة لفيلم A.I. Artificial Intelligence(2001).

5. هيروشي إشيجورو

وهو عالم روبوتيات ياباني ومدير مختبر الروبوتات الذكية بجامعة أوساكا اليابانية. عندما يتعلق الأمر بتطوير الروبوت ، فهو يؤمن بفكرة تطوير إنسان آلي يتشابه مع إنسان حي.

اكتسب شعبية عندما طور روبوتًا يشبه الإنسان تمامًا. استخدم في بنائه مطاط السيليكون، والمحركات الهوائية ، والإلكترونيات، والشعر من فروة رأسه.

أطلق على هذا الروبوت اسم “Geminoid”. والمثير للدهشة أنه يستخدم أحيانًا هذا الروبوت لتدريس فصوله في جامعة أوساكا. كما أن الروبوت الخاص به قادر على القيام بحركات شبيهة بحركات الإنسان مثل الرمش والتنفس والتململ باستخدام يديه. بالنسبة لمشروعات الروبوتات المذهلة الخاصة به، فقد تم إدراجه في قائمة ” 15 عالمًا آسيويًا يجب متابعتهم” من قبل مجلة العالم الآسيوي في عام 2011.

6. روبيرت نويس

كان عالمًا فيزيائيًا ورجل أعمال أمريكيًا يُلقب ب “عمدة وادي السيليكون”. شارك في تأسيس “Fairchild semiconductor” (1957) و “Intel Corporation” (1968). امتلك الفضل في تحقيق أول دائرة متكاملة متجانسة أو شريحة ميكروية لتعزز تضخّم ثورة الكمبيوتر الشخصي في أواخر السبعينيات إلى أوائل الثمانينيات. يعطي الـ ” IC monolithic” الخاص به منافسة عالية ضد ”  hybrid IC ” الخاص بجاك كيربي.

على عكس ” hybrid IC ” الخاص بـجاك كيربي والذي يحتوي على توصيلات سلكية خارجية ولا يمكن إنتاجه بكميات كبيرة ، وضع روبيرت جميع مكونات ” Monolithic IC ” على شريحة سيليكون متصلة بخطوط نحاسية.

لمساهماته في دائرة السيليكون المتكاملة، حصل على وسام الشرف من ” IEEE ” في عام 1978.

نأمل أن تقضي وقتًا ممتعًا في قراءة هذه المقالة واكتساب المعرفة حول بعض أفضل العقول في العالم. إذا كنت تريد أن يصبح طفلك مبتكرًا في المستقبل، فمن الضروري أن تجعله على دراية بالتكنولوجيا المبتكرة خلال سنواته الأولى.

منذ جائحة الكورونا، تحولت الكثير من شركات تكنولوجيا التعليم إلى التعلم الرقمي. هناك العديد من دورات الروبوتات المتاحة للأطفال عبر الإنترنت. أثناء اختيار الدورة، يحتاج الآباء إلى التأكد من اختيارهم للدورة التدريبية التي تقدم مزيجًا من التعلم العملي والتجريبي. بهذه الطريقة سوف يتعلمون عمليًا ويتذكرونها لفترة أطول من الوقت.

لجعل طفلك جاهزًا للمستقبل، من الأهمية أن تبدأ مبكرًا وترتقي بمهاراتك وفقًا للاتجاهات الجديدة.

604
joseph-gonzalez
World’s Makers Who Brought A Revolution In The Field Of Science & Technology Let’s Talk About Some Of The Top Notch Applications Of AI