لنتحدث عن بعض أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وفقًا لتقرير مجلة فوربس، تستمر فرص العمل المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بالنمو بمعدل 74٪ سنويًا. وفي دراسة أخرى، من المتوقع أن يصل سوق الذكاء الاصطناعي العالمي إلى ما يقارب 60 مليار دولار بحلول عام 2025.

وبالتالي، يعد الذكاء الاصطناعي أحد أكثر التقنيات المطلوبة التي يحتاج شباب الجيل القادم إلى معرفتها. يمتلك الذكاء الاصطناعي الإمكانات الكاملة لتحويل العالم إلى مكان أفضل. بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكن للعقول الشابة تطوير آلاف التطبيقات لحل مشاكل الحياة الواقعية في مختلف المجالات.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فاقرأ هذه المقالة المفيدة حتى النهاية.

ما هي بعض التطبيقات الرائعة للذكاء الاصطناعي؟

1.  استخدام نظام الذكاء الاصطناعي كأجهزة منزلية ذكية

يعتبر الأغلبية على دراية بقوة المساعدين المنزليين الأذكياء مثل “جوجل هوم” و “أمازون إيكو”. تستخدم هذه الأجهزة الأوامر الصوتية للمستخدم لأداء مهام مختلفة مثل تشغيل الموسيقى وتشغيل / إيقاف الأنوار وما إلى ذلك. تم تصميم هذه الأنواع من الأنظمة بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات.

إذا تحدثنا عن حجم السوق العالمي لأتمتة المنازل، فقد كان في عام 2017 حوالي 45.8 مليار دولار أمريكي. وهناك

توقعات بأن يصل بحلول نهاية عام 2025 إلى 114 مليار دولار أمريكي

على سبيل المثال، طورت “LG” تقنية “DeepThinQ 1.0” لخدمة المنازل الذكية. تدعم هذه التقنية التعرف على الصوت والفيديو. كما ينقل جميع المعلومات التي تم جمعها إلى الخوادم السحابية.

غسالة “LG” قادرة على دراسة السلوك والعادات البشرية, ومن ثم تتعلم تلقائيًا وتطبق الأشياء التي تعلمتها من محيطها. تدرس منصة “DeepThinQ” سلوك المستخدم الخاص بها وتصبح أكثر ذكاءً بمرور الوقت من خلال استخدام الخوادم السحابية.

2. استخدام نظام الذكاء الاصطناعي في المركبات ذاتية القيادة

تستخدم السيارات ذاتية القيادة قوة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يمكن لسيارات التعلم الذاتي هذه تحديد الأجسام وتحليل المواقف واتخاذ القرارات على أساس الكشف عن الأجسام المحيطة واستخدام خوارزميات “SIFT” (تحويل الخصائص غير المتغيرة) لاستخراج الخصائص.

على سبيل المثال، تستخدم المركبات ذاتية القيادة الكاميرات وأجهزة الاستشعار لالتقاط البيئة المحيطة وتسجيل بيانات الحالة للمركبات مثل زاوية عجلة القيادة والطقس وظروف الطريق والسرعة والرؤية وما إلى ذلك. تُستخدم الشبكة العصبية المتكررة (RNN) للتعلم والتعرف على الأنماط من خلال البيانات التي تم جمعها. إذا اكتشف النظام نمطًا متغيراً في وضع القيادة، فسيتم تحذير السائق المعني مسبقًا إذا كان يواجه موقفًا حرجًا.

أجرى فريق من الباحثين دراسة لاختبار التكنولوجيا مع مجموعة BMW وسياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة. لقد قاموا بدراسة وتحليل حوالي 2500 حالة تحتاج إلى تدخل السائقين. اقترحت الدراسة الكاملة أن نظام الذكاء الاصطناعي قادر تمامًا على التنبؤ بالحالات الحرجة بدقة تصل إلى حوالي 85٪ وتحذير السائق قبل 7 ثوانٍ من حدوث الموقف.

3. نظام قائم على الذكاء الاصطناعي في التعليم

وفقًا لـمجلة “جلوبال ماركت إنسايت”، وصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في التعليم إلى مليار دولار أمريكي في عام 2020.

لعب الذكاء الاصطناعي دورًا حيويًا في قطاع التعليم. على سبيل المثال، “Knewton” هي شركة تبتكر تقنية تعلم تكيّفيّة للتعليم العالي. يستخدمون بها برنامجًا يسمى “Alta” يساعد في تحديد الفجوات في معرفة الطلاب. كما أنه يوفر للطلاب الدورات الدراسية ذات الصلة أيضًا.

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في أتمتة المهام المختلفة للمعلمين أيضاً مثل:

(i). يساعد على أتمتة المهام مثل الدرجات وتقييم ورقة العمل بسهولة.

(ii). يمكن لبرمجيات الذكاء الاصطناعي أن تقدم ملاحظات بنّاءة للطلاب لإرشادهم حول نقاط القوة والضعف الأكاديمية لديهم.

(iii). توفر أدوات الذكاء الاصطناعي وصولاً شاملاً لجميع الطلاب في جميع أنحاء العالم.

(iv). تساعد الأنظمة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي على توفير برامج تعليمية مصممة خصيصًا وفقًا لقدرات الطلاب.

4. نظام الذكاء الاصطناعي في الزراعة

أحدثت المعدات القائمة على الذكاء الاصطناعي والآلات الذكية ثورة في مجال الزراعة. وفقًا للدراسات، من المتوقع أن ينمو عدد سكان العالم بنحو 10 مليارات بحلول عام 2050. كلما زاد عدد السكان، زاد الطلب على الموارد مثل الغذاء والماء. بمساعدة استخدام الذكاء الاصطناعي يمكننا إحداث ثورة في مجال الزراعة.

وفقًا لتقرير فوربس، من المتوقع أن يتضاعف الإنفاق العالمي على الزراعة الذكية (باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي) ثلاث مرات إلى 15.3 مليار دولار بحلول عام 2025.

يمكن للذكاء الاصطناعي حل المشكلات التي يواجهها المزارعون. على سبيل المثال، تشكل الأعشاب الضارة تهديدًا حقيقيًا لصحة المحصول. للتغلب على هذه المشكلة، تعمل شركة “Blue River Technology” في كاليفورنيا مع “Facebook AI” و “Machine Learning” لبناء آلات تدعم الكاميرا تُعرف باسم “See & Spray” والتي تستخدم قوة تقنية التعرف على الصور.

تستخدم آلات الزراعة الروبوتية “See & Spray” مزيجًا من رؤية الكمبيوتر والتعلم الآلي لاكتشاف الأعشاب الضارة بين المحاصيل في الوقت الفعلي.

أثناء مرور روبوت “See & Spray” عبر الحقل، فإنه يستخدم مصفوفة كاميرا عالية الدقة لجمع صور المحاصيل والأعشاب الضارة. يتم بعد ذلك تحليل الإطار الذي تم التقاطه عن طريق الكاميرا بواسطة شبكة عصبية تدعم “PyTorch”. هذه الشبكة لديها القدرة على اكتشاف أو تحديد الأعشاب الضارة والمحاصيل ومن ثم تقوم بتعيين مواقعها. إنها طريقة مفيدة للغاية توفر التكاليف للمزارعين وتعزز أيضًا الممارسات الزراعية المستدامة والذكية.

الخلاصة

ناقشنا في هذا المقال التطبيقات المختلفة للذكاء الاصطناعي واستخداماته العملية في العالم الحقيقي. وبالتالي، فإن إعداد العقول الشابة لتعلم هذه التقنيات منذ سن مبكرة يفتح الأبواب للعديد من فرص العمل المربحة في المستقبل. حان الوقت لبدء أطفالك في معرفة مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تعريفهم بدورات البرمجة عبر الإنترنت. هناك شركة تكنولوجيا تعليم صاعدة تدعى “تينكرلي” تقدم دورات في البرمجة عبر الإنترنت تعتمد على مفاهيم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلم الروبوتات. يتم مزج منهج الدورة التدريبية القائم على اللعب مع مجموعة أدوات تعليمية لتأخذ رحلة تعلم الطالب إلى ما وراء الشاشات.

479
Let’s Talk About Some Of The Top Notch Applications Of AI What Is The Scope Of Cryptocurrency In India?